توظيف الرسوم المتحركة في التعليم باستخدام تطبيق Toontastic

ما هو تطبيق Toontastic ؟

أطلق متجر التطبيقات جوجل بلاي تطبيق Toontastic ، وهو تطبيق جديد يتيح للمستخدمين التعبير عن أفكارهم عبر الرسوم المتحركة. وعلى الرغم من أن التطبيق مناسب لفئات عمرية مختلفة، إلا أنه موجه بالأساس لطلاب المدارس والأطفال وخصوصاً ما بين 6 إلى 12 سنة. ويوفر التطبيق العديد من الأدوات التي تتيح للمستخدم إنشاء الرسوم المتحركة بمرونة وسهولة في مجالات متنوعة، مثل إنشاء الرسوم المتعلقة بالدروس الاجتماعية أو المغامرات الشخصية وغيرها من الأفكار. ويتميز التطبيق بدعمه لميزة العمل دون اتصال بالإنترنت إلى جانب عدم حاجته لأي تسجيل دخول أو كلمات مرور مع إمكانية تصدير العمل النهائي بسهولة. ويرتكز التطبيق على عدة خطوات أساسية تبدأ من اختيار وتخصيص الشخصيات الخاصة بالقصة الكرتونية سواء عبر الرسم أو إضافة الشخصيات الكرتونية ثلاثية الأبعاد، بعدها يتم الانتقال إلى إضافة القصة وربطها ومن ثم تحريك الشخصيات وإضافة الأصوات وحفظ العمل وتصديره.

الاستفادة من تطبيق Toontastic في التعليم

يمكن للمعلم استخدامه فيما يلي:

  • تطوير تعلم اللغات المختلفة.
  • تصميم فيديو تمهيداً لأحد دروسه.
  • توجيه الطلاب لكتابة قصة في مادة اللغة العربية.
  • تنمية مهارات الإبداع والابتكار للطلاب.

كيفية إنتاج القصة عبر تطبيق Toontastic

يتم تثبيت تطبيق toontastic على الجهاز المحمول عبر متجر جوجل أو أب ستور  وبعد فتحه يتم الحصول على الواجهة كما في الشكل التالي، ويتم الضغط على الإشارة (+).

تطبيق toontastic

فتظهر لدينا عدة سيناريوهات للقصة التي نريدها كما في الشكل ونختار إحداها ولتكن القصة القصيرة:

تطبيق toontastic

عند اختيار القصة القصيرة تظهر لدينا ثلاث مقاطع هي بداية وحبكة القصة ونهايتها فقط ويمكن الإضافة على هذه المقاطع من خلال + 


بعد اختيار بداية القصة تظهر لدينا بيئات عمل مختلفة وشخصيات متعددة يتم اختيار الشخصيات والبيئة المناسبة ويمكن التنقل خلالها لتظهر أماكن مختلفة فالمدرسة على سبيل المثال يظهر بها الصف والملعب والاستراحة والمختبر والسطح.

تطبيق toontastic

بعد الضغط على التالي يتم وضع الشخصيات في المكان المناسب وتحريكها بحيث يتم الضغط عليها والحديث بما يتناسب مع الحركة حسب الحوار الذي يقوم المعلم بإعداده، وبعد الانتهاء من الحوار يتم الضغط على انتهاء. وهكذا المقطع تلو الآخر حسب ما يراد للقصة، وبعد الانتهاء منها يعطى عنوان للفيلم والمصمم، ويتم تصديرها فتحفظ في ملفات الجهاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق