دور الألعاب الإلكترونية في تنمية العقل


لقد تجاوزت عملية “التعليم” التركيز على اكتساب المهارات ومعرفة المحتوى، مثل القراءة والكتابة والحساب، حيث اصبح يعتبر العديد من الخبراء، أن نجاح التعليم في القرن الحادي والعشرين يعتمد على المهارات العقلية بشكل اكبر؛ والتي هي: مهارة القدرة على التفكير وحل المشكلات المعقدة، والتفاعل من خلال اللغة والإعلام وكذلك استخدام الألعاب الإلكترونية ويعتقد الكثير من الناس أن الألعاب الإلكترونية تؤدي إلى الإدمان وتضييع الوقت ويغفلون عن فوائدها العديدة، حيث أنها:-

أولاً تنمي الألعاب الإلكترونية سرعة البديهة لدى الشخص فحين يلعب لعبة يطلق فيها النار ويقتل الأعداء، فإنه يحتاج إلى أن يستدير بالسلاح باتجاه العدو، عندما يظهر فجأة أمامه بشكل مفاجيء، ومع كثرة اللعب يصبح التوجيه ناحية العدو أسرع. ألم يلاحظ أحدكم ذلك؟

نعم إنك تصبح أسرع في اتخاذ القرارات، فالإحصائيات أشارت إلى أن من يلعبون الألعاب الإلكترونية يصبحون أسرع في اتخاذ القرارات، مقارنةً بالأشخاص الذين لا يلعبون بنسبة 25%، و تلك النسبة قد تفرق بين أن تَقتل أو تُقتل!

ثانياً دور الألعاب الإلكترونية في تحفيز الإبداع، حيث أنه عندما نبدأ بتشغيل لعبة، فإننا نرى عالماً قد يكون مختلفاً عن العالم الذي نعشه في الواقع، فقد نكون تارة مستكشفون نبحث عن مدينة مفقودة، و الأخرى نكون في عالم سحري نقاتل مخلوقات من عالم آخر، و الأخرى نقوم بقيادة سيارات قد لا نمتلكها أبدا في حياتنا! خوضنا لتلك المغامرات الشيقة يفتح لعقلنا آفاقاً و يظهر له عوالم قد يستحيل تجربتها على أرض الواقع، و بذلك نبدأ بتخيل أشياء لم تكن تأتي في عقلنا أبداً، فقد يسبح الواحد منا في رحلة داخل أعماق أفكاره، لتلمع في رأسه فكرة قد لا يعلم من أين أتت له تلك الفكرة؟!

ثالثاً، زيادة القدرة على التركيز، فالبعض ينصح الأشخاص الذين يشتكون ضعف التركيز في الأمور الحياتية و الدراسية، بممارسة الألعاب الإلكترونية بتكرار، حيث ثبت أنه عندما نلعب نكون في قمة التركيز، و لذلك كثرة اللعب تساعد على تمرين مستوى التركيز في الأمور الأخرى أيضاً كالمذاكرة!

رابعاً و أخيراً، رفع القدرة الرياضية، هل خطر ببالك مرة أن اللعب طوال اليوم على جهازك قد يفيدك في يوم ما في لعب الرياضة؟ لقد ثبت علمياً أن ممارسة الألعاب الإلكترونية يفيد في زيادة قدرة العقل على التنسيق بين ما تراه العين و ما يجب أن يفعله الجسد، و بهذا قد يساعدك على ضرب الكرة بقدمك عندما تأتي سريعة جداً بإتجاهك ، أو بيدك عندما تكون تلعب التنس، حيث أن كثيراً من الناس يجدون صعوبة في ضرب الكرة بالمضرب و لكن الألعاب الإلكترونية ستساعدك في ذلك، بل و الأغرب أن الألعاب تساعدك على القيادة في الضباب لأن التنسيق ما بين العين و الجسد مهم جداً في هذه الحالة.

وعندما ترتبط هذه الألعاب بالتعليم نصل الى كفاءة عالية جدا. فعندما تكون أهداف اللعبة تعليمية كما ننتج في شركة علمني فتكون الفوائد أكثر بكثير حيث يقوم خبرائنا في مجال التعليم بوضع سيناريو معين للعبة يؤدي إلى صقل مهارات معينة دون أن يشعر ممارس اللعبة بهذا الهدف، و الأجمل من ذالك هو أنه لو أطال الوقت باللعب، فهو يتعلم!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق